عدد مرات النقر : 1,272
عدد  مرات الظهور : 7,124,356



العودة   منتديات قصة قلب > الاقسام التعليمية > بحوث علمية جاهزة , اذاعات مدرسية , مطويات مدرسية

الملاحظات



بحث عن الفقر في العالم ,تقرير عن الفقر في العالم ,معلومات عن الفقر في العالم

بحث عن الفقر في العالم ,تقرير عن الفقر في العالم ,معلومات عن الفقر في العالم بحث عن الفقر في العالم ...

إضافة رد

قديم 2011-10-12, 08:27 PM   #1

ʟαüяєттє
جمّل حظي يالله ♡
 
الصورة الرمزية ʟαüяєттє

العضوٌﯦﮬﮧ » 104
 التسِجيلٌ » Feb 2010
مشَارَڪاتْي » 189,434
 مُڪإني » ف قصة قلبَ $
الًجنِس »
دولتي » دولتي Saudi Arabia
مزاجي » مزاجي
 الأوسمة و جوائز
 نُقآطِيْ » ʟαüяєттє has a reputation beyond reputeʟαüяєттє has a reputation beyond reputeʟαüяєттє has a reputation beyond reputeʟαüяєттє has a reputation beyond reputeʟαüяєттє has a reputation beyond reputeʟαüяєттє has a reputation beyond reputeʟαüяєттє has a reputation beyond reputeʟαüяєттє has a reputation beyond reputeʟαüяєттє has a reputation beyond reputeʟαüяєттє has a reputation beyond reputeʟαüяєттє has a reputation beyond repute
 رصيدي » 149274
¬» مشروبك   freez
мч ммѕ ~
My Mms ~
SH 79 بحث عن الفقر في العالم ,تقرير عن الفقر في العالم ,معلومات عن الفقر في العالم

بحث عن الفقر في العالم ,تقرير عن الفقر في العالم ,معلومات عن الفقر في العالم
بحث عن الفقر في العالم ,تقرير عن الفقر في العالم ,معلومات عن الفقر في العالم


مقدمة

مما لا شك فيه ان الفقر اصبح واحداً من المهددات الحقيقية للاستقرار الاقتصادي والامني الاجتماعي في العالم، فالدول الاقل نموا أو ما يسمى بـ «نادي الفقراء» ارتفع عددها من 25 دولة عام 1971 الى 48 دولة في عام 1999، ليصل اليوم الى اكثر من 86 دولة، وخلال اكثر من ثلاثين سنة من الحلول الدولية التي طرحها هذا النادي من عمره لم تخرج غير دولة بوتسوانا في افريقيا حيث صعدت الى قمة الدول النامية.


ويحمل الفقر معاني مختلفة باختلاف رؤى الباحثين منها ما هو مادي أو اجتماعي أو ثقافي ولذلك فالفقر ظاهرة مركبة تجمع بين أبعادها ما هو موضوعي (كالدخل والملكية والمهنة والوضع الطبقي) وما هو ذاتي (أسلوب الحياة ونمط الإنفاق والاستهلاك وأشكال الوعي والثقافة).
إن تحليل وفهم الفقر كظاهرة اجتماعية يعتمد على تحليل كيفي لظاهرتين أساسيتين تتعلق الظاهرة الأولى بعملية التفاوت في توزيع الدخل وإعادة توزيعه على الفئات الاجتماعية وترتبط الظاهرة الثانية بقضية التفاوت الطبقي والتمايز المعيشي وتشير الظاهرة الأولى إلى اختلاف واضح بين رجال الفكر في رؤية الفقر وتحليله وتحديد العوامل المساهمة في انتشاره وبينما يرى فريق منهم أنه يجب التركيز على مفهوم المركز النسبي للفقراء في إطار السياسات الاقتصادية للدولة.
والفقرمشكلة عالمية وظاهرةاجتماعية ذات امتدادت اقتصادية وانعكاسات سياسية متعددة الأشكال والأبعاد. وهيظاهرة لا يخلو منها أي مجتمع، مع التفاوت الكبير في حجمها وطبيعتها والفئاتالمتضررة منها. وتشير التقديرات إلى أن خمس سكان العالم يمكن تصنيفهم بأنهم فقراءمحرومون من الحدود الدنيا لفرص العيش الكريم الآمن.
ورغم التفاوت في تحديدمفهومالفقرومعاييره،إلاّ أن انخفاض الدخل للفرد أو الأسرة يشكل العمود الفقري لهذا المفهوم وهذهالمعايير، مع ما يرافق ذلك من ضعف القدرة على توفير مستلزمات الحياة الضرورية منمسكن ومأكل وملبس، ناهيك عن المستلزمات الأخرى الصحية والتعليميةوغيرها.


وتتفاقم مشكلةالفقرفي العادة في المجتمعاتالنامية، وبخاصة تلك التي يلهث نموها الاقتصادي وراء نموها السكاني، وتتفاوت تبعاًلذلك أساليب المعالجات والمحاولات الرامية إلى الحد من هذه الظاهرة الخطيرةوتداعياتها.
كما تتسم دراسات الفقر بوجود مساهمات متنوعة في الاقتصاد، متعددة المداخل، فلا يمكن النظر إلى ظاهرة الفقر من زاوية واحدة، ومن هنا يشترك في دراسة الفقر كل هذه الفروع من المعرفة، ولكن تقتصر هذه الدراسات في معظمها على رصد الظاهرة من حيث الحجم والأبعاد أو الخصائص. بينما لا تتعلق في معرفة الأسباب لهذه الظاهرة.

وتحتاج دراسة الفقراء إلى رؤية بعيدة المدى للقضاء على هذه المشكلة ، سوف نناقش من خلال هذا البحث تعريف الفقر وأهم أسبابه وأهم المشكلات وكيفية مواجهتها .
І تعريف الفقروقياسه

أ- تعريف الفقر :


لقد تعددت واختلفت تعاريف الفقر وطرق قياسه قهناك من ياخذ بمستوى المعيشة ، وبالحاجات الأساسية كمعاييرأساسية في تعريف الفقر وقياسه .

ومن التعاريف المرتبطة بهذا المضمون نورد الأتي :
1/ عرف البنك الدولي في تقريره الثالث عشر لعام 1990 الفقر بأنه :" عدم القدرة على تحقيق حد أدنى من مستوى المعيشة "(1)

2/ بأنالفقرهو "عدم القدرة علىتحقيق مستوى معين من المعيشة المادية يمثل الحد الأدنى المعقول والمقبول في مجتمعما من المجتمعات في فترة زمنية محددة"(2)
3/الفقر, بمفهومه العام المبسط, هو انخفاض مستوى المعيشة عن مستوى معين ضمن معايير اقتصادية واجتماعية.
وتجدر الاشارة أن للفقر عدة معان اوعدة أبعاد. وفقر الدخل لايشكل الابعدا واحدا منها ، وهناك الأن من يتحدث عن فقر القدرات الذي يكمل مقاييس الفقر المرتبطة بالدخل .ويقصد بذلك ، افتقار المرء الى القدرة على أن يكون جيد التغذية وموفور الصحة ، والافتقار الى القدرة على التعلم واكتساب المعارف .
ولذللك يعتبر مقياس فقر القدرة مقياس مقابل لمؤشر التنمية البشرية(3) ، حيث أنه متوسط مرجح لثلاث مؤشرات تحاول تحديد شريحة البشر التي لاتتمتع بهذه الخدمات الأساسية من التغذية الجيدة والصحة والتعليم ، والمؤشرات الثلاث هي : (4)


-نسبة الأطفال تحت سن الخامسة الذين تقل أوزانهم عن الوزن المحدد بالنسبة لأعمارهم من قبل منظمة الصحة العالمية.
-نسبة حالات الولادة التي لم تتم على يد طبيب .
-نسب الأمية بين الاناث فوق الخامسة عشر .
ب - قياس الفقر :
ولقد اعتمدفي قياسه على أساليب متعددة, يمكن توضيحها على النحو التالي: (5)
أولاً: مؤشرات قياسمستوى المعيشة :
والتي يمكن قياسها من خلال :

1-دخلالأسرة

يعبر هذا المؤشر عنقدرة الاسرة على الحصول على السلع والخدمات الاستهلاكية التي تعد المحور الأساسيلمستوى المعيشة. ومن الصعوبات التي تعترض هذا المؤشر تحديد الدخل الذي يمثل الحدالفاصل بين الأسر الفقيرة والأسر غير الفقيرة, وتباين الأسر من حيث حجمها وتركيبتهاوفقا للعمر والجنس, وتغير مستوى معيشة الأسرة التي قد لا يتطابق مع تغير مستوىدخلها, وصعوبة الحصول على بيانات دقيقة عن الدخل لعوامل اقتصاديةواجتماعية.

2- الإنفاقالاستهلاكي الإجمالي للأسرة
استحدث هذاالمؤشر لتلافي المشاكل الناجمة عن مؤشر دخل الأسرة ولكونه أكثر ارتباطا بمستوىمعيشة الأسرة وامكانية تقدير الانفاق على نحو أدق من مسوحات الأسرة التي تجمع فيهابيانات الانفاق والاستهلاك الفعلي لعينات الأسر.

3-متوسط إنفاقالوحدة الاستهلاكية
يعتبر هذا المؤشراستكمالا لمؤشر الانفاق الاستهلاكي الاجمالي للأسرة. وقد استحدث لمعالجة مشكلةتباين الأسر في أحجامها وتركيبتها. ويتم احتسابه من خلال قسمة الإنفاق الاستهلاكيالإجمالي للأسرة على ما يقابل حجمها من الوحدات الاستهلاكية، ويؤخذ على هذا المؤشرتفاوت انفاق الوحدة الاستهلاكية من أسرة لأخرى تبعا للموقع وما يتطلبه من زيادة أوخفض في انفاق الوحدة، واختلاف الكيفية التي يتم حساب عدد الوحداتالاستهلاكية.

4-نسبة الإنفاق علىالمواد الغذائية
يستخدم هذا المؤشروفقا لوجهة النظر التي ترى, أنه كلما ارتفعت نسبة الانفاق على المواد الغذائيةانخفضت النسبة التي توجهها الأسرة من انفاقها على السلع غير الضرورية. وبالتالي, فانه مؤشر أو دلالة على انخفاض مستوى المعيشة للأسرة. يمتاز هذا المؤشر بأنه يتيحالمقارنة بين مختلف الأسر حتى وان تباينت أحجامها أو وحدات العملة التي تتعاملمعها.

5-حصة الفرد منالسعرات أو البروتين
يعتبر هذاالمؤشر من المؤشرات التغذوية, الذي يمكن استخدامه للتمييز بين الفقراء وغير الفقراءوفقا لحاجة الفرد من السعرات الحرارية أو حاجته للبروتين, وباعتبار ان نقص التغذيةهو أحد الأوجه الأساسية لمعاناة الفقراء.

ثانياً: أسلوبخطالفقر
يعتبر هذا الأسلوب الأوسعاستخداما لقياس وتحليلالفقر،وهو يصلح لأغراضالمقارنات الدولية والأسلوب المعتمد من البنك الدولي. تعتمد منهجيته على تقسيمالمجتمع إلى فئتين: فقراء وغير فقراء وذلك بتحديدخطالفقرالذي يعرف بأنه إجماليتكلفة السلع المطلوبة لسد الاحتياجات الاستهلاكية الأساسية.
يتطلب تطبيق هذا الأسلوب, بيانات مسوحات إنفاق ودخل الأسرة. ويعتبر الأسلوب الأنسب لأغراض وضع السياساتالاقتصادية المتعلقة بالدخول كسياسات العمالة والأجور والأسعار والضرائب والاعاناتالاجتماعية.
ويتضمن أسلوب خطالفقرهذا منظومة مؤشراتالفقروالتي تشتمل على خطيالفقرالمطلق والمدقع، نسبةالفقر, فجوةالفقر،وشدةالفقر، ومعاملجيني.



منظومة مؤشراتالفقر : (6)

1/الفقرالمطلق:يعرف بأنهالحالة التي لا يستطيع فيها الانسان, عبر التصرف بدخله, الوصول الى اشباع الحاجاتالأساسية المتمثلة بالغذاء والمسكن والملبس والتعليم والصحة والنقل.
2/الفقرالمدقع:يعرف بأنهالحالة التي لا يستطيع فيها الإنسان عبر التصرف بدخله، الوصول إلى إشباع الحاجةالغذائية المتمثلة بعدد معين من السعرات الحرارية التي تمكنه من مواصلة حياته عندحدود معينة.
وقد تم التمييز بين نوعين من خطوط الفقر :
أ) خطالفقرالمطلق: يعرف بأنهإجمالي تكلفة السلع المطلوبة لسد هذه الاحتياجات سواء للفرد أو للأسرة، وفق نمطالحياة القائمة في المجتمع المعني وبحدوده الدنيا.
ب)خطالفقرالمدقع:ويمثل كلفةتغطية الحاجات الغذائية سواء للفرد أو الأسرة، وفق النمط الغذائي السائد في المجتمعالمعني وبحدود معينة.
وقد وضع البنك البنك الدولي رقمين قياسيين يستندان الى الحد الأدنى من الاستهلاك ، ومستوى المعيشة ، لقياس الفقر على المستوى العالمي بصورة عامة ،والدول النامية بصورة خاصة على أساس أسعار الولايات المتحدة الأمريكية لعام 1985، فالحد الأدنى للدخل هو 275 دولار للفرد سنويا ، وهو مأسماه البنك بالفقر المدقع ، والحد الأعلى للدخل هو 370دولار للفرد سنويا ، وهو مأسماه البنك بالفقر المطلق (7)

3/نسبةالفقر:تعرف بأنها نسبةالسكان تحت خطالفقرإلىإجمالي السكان، وهذه النسبة تقيس الأهمية النسبية للفقراء سواء كان ذلك على مستوىالأفراد أم على مستوى الأسر.
4/فجوةالفقر:يقيس هذا المؤشرحجم الفجوة الإجمالية الموجودة بين دخول الفقراء وخطالفقرأو مقدار الدخل اللازمللخروج من حالةالفقرإلىمستوى خطالفقرالمحدد.
5/شدةالفقر:يقيس هذا المؤشرالتفاوت الموجود بين الفقراء، ويمكن حسابه باعتباره يساوي الوسط الحسابي لمجموعمربعات فجواتالفقرالنسبية للفقراء كافة.
6/ معامل جيني: يستخدم هذاالمعامل كمؤشر لقياس التفاوت في توزيع الدخول ما بين جميع السكان فقراء وغير فقراء.
ثالثاً:أسلوبالحاجات غير المشبعة
يعتمد هذا الأسلوب علىالملاحظة المباشرة لواقع اشباع الحاجات الأساسية وذلك كبديل عن الاعتماد على القدرةالدخلية التي تؤهل الأسرة لاشباع تلك الحاجات كما في أسلوبالفقر.
يمتاز هذا الأسلوب بأنه لايعتمد على دخل الأسرة, وأن البيانات المطلوبة لتطبيقه أكثر توفرا ودقة مقارنةبأسلوب خطالفقر.
يتم تطبيق هذا الأسلوبباستخدام بيانات التعداد العام للسكان أو مسوحات الأسرة عموما, وهو الأسلوب الأنسبلأغراض وضع السياسات الاجتماعية المتعلقة بتوفير خدمات الصحة والتعليم والاسكانوتوفير البنية التحتية المتصلة بالمياه والصرف الصحي.








П حالة الفقر في العالم :


بعض الأرقام والحقائقالتي توضح حالة الفقر على مستوى العالم ومن أبرز تلك الأرقام، مايأتي :
1/الناتج المحلي الإجماليلأفقر 48 دولة ( أي ربع بلدان العالم ) يقل عن الثروة التي جمعهاأغنى ثلاثة أشخاص في العالم.
2/ دخل مليار شخص إلى القرنالحادي والعشرين وهم غير قادرين على القراءة أو التوقيعبأسمائهم
.
3/ أقل من 1% مما يصرف في العالم سنوياً على شراءالأسلحة كان كافياً لوضع كل الأطفال في مدارس في عام 2000

4/ تتسع الفجوة بين الغني والفقير فيالدولة الأغنى عن أي دولة صناعية أخرى.
5/ مجموع ثروة أغنى 200 شخص في العالم بلغت تريليون دولار في عام 1999 ، ومجموعالدخول المشتركة لنحو 582 مليون شخص في الـ43 دولة الأقل تطوربلغ 146 مليار دولار
.
6/ يعيش اليوم 1.3 مليار شخص على أقل مندولار في اليوم، ويعيش 3 مليارات تحت مستوى دولارين و 1.3 مليارشخص لا يصل إليهم الماء النظيف و3 مليارات لا تصل إليهم خدماتالمجاري، وملياران لا تصل إليهم الكهرباء
.
7/يوجد فيالمجتمعات النامية 800 مليون شخص لا يحصلون على الطعام الذييكفيهم، بينما نجد أن 500 مليون يعانون بصورة مزمنة من سوءالتغذية وأن 17 مليوناً يموتون كل عام من أمراض لا شفاءمنها
.
8/ ان 37% من سكان العالم الاسلامي يعيشون تحت مستوى خطالفقراي ما يعادل 504 ملايينشخص وتبلغ نسبتهم الى فقراء العالم 39%، وهذا يعني ان اكثر من ثلث سكان العالمالذين يعيشون تحت مستوى خطالفقريسكنون العالمالاسلامي.

9/ إلى أن كبار منظري السوسيولوجيا الدولية منأمثال فرد هاليدي, وأنتوني غيدنز, يعتبرونالفقروسوء توزيع الدخلالعالمي هما التحدي الأكبر الذي يواجه عالم القرن الواحد والعشرين. والأرقام تتحدث بنفسها عن عمق مشكلةالفقرالعالمي, فهي تشير إلىأن ما يقارب 1.2 إلى 1.3 مليار من البشر -أي ما يعادل خمس البشرية- مازالوا يعتبرونفقراء جداً, أي أنهم يعيشون على دولار واحد أو أقل في اليوم. وأنه لو تم رفع خطالفقرقليلاً فقط لوصلت نسبةالفقراء في العالم إلى ما يزيد عن الثلث. أما على المستوىالعربيفإن أكثر من ثلثيالسكان يقيمون في الأقطار المنخفضة الدخل, وهناك أكثر من 70 مليون عربي يقعون تحتخطالفقر (8).










الجدول رقم(1) : أكثر عشر دول يوجد فيها أشد الناس فقرا

الدولة
عدد الفقراء بالملايين
النسبة
من سكان الدولة
النسبة
من فقراء العالم

الهند
350
40
27

الصين
105
9
8.5

بنغلاديش
93.5
78
7.5

البرازيل
72.5
47
6

اندنوسيا
48
25
4

نيجيريا
46.5
40
3.6

فيتنام
38
54
2.9

الفلبين
35.2
54
2.7

باكستان
35
28
2.7

اثيوبيا
40
60
2.5

دول أخرى
436
-
32.6
المجموع العالمي

1300
-
-

المصدر :د.علي وهب :خصائص الفقر والأزمات الاقتصادية في العالم الثالث ،دار الفكر
اللبناني ،بيروت ،ط1،1996،ص21.

يتضح من الجدول رقم (1) أن شرق وجنوب شرق أسيا من أكثر مناطق العالم فقرا ثم أمريكا اللانينية ،وأخيرا افريقيا جنوب الصحراء . وبالرغم من أن الصين لاتعطي الأرقام الحقيقية ففيها أكثر من 108 ملايين انسان في فقر مدقع ، لكن الأرقام الحقيقية هي أكثر من 200 مليون انسان دون حد الفقر .
وعلى المستوى العالمي ، واستنادا الى تقرير التنمية البشرية لعام 1994، أنه خلال الفترة 1960-1991 ارتفعت حصة أغنى خمس ( أغنى 20 ) من سكان العالم من 70 من الدخل العالمي الى 85 ، في خين انخقضت حصة أفقر خمس (أفقر 20 ) ،وهي أصلا هزيلة ، من 2.3 بالمئة الى 1.4بالمئة ، وانخفضت لذلك حصة الأخماس الثلاثة الأخرى من السكان ، أي أن دخل خمس السكان الأغنى منسوبا الى دخل الخمس الأفقر قفز خلال الفترة المذكورة من 1:30 الى 1:61 ، علما أن الخمس الأغنى ، ينتمي في معظمه الى الدول المصنعة ، يستهلك 70 بالمئة من الطاقة المستهلكة في العالم ، و 75 بالمئة من معادنه ، و 85 بالمئة من أخشابه ، فضلا عن انه يسيطر على 84.2 بالمئة من التجارة العالمية ، كما يتضح من الشكل رقم (1 )







الشكل رقم (1): التفاوتات الاقتصادية العالمية :
توزيع النشاط الاقتصادي عام 1991( نسبة مئوية من المجموع العالمي )

لمصدر: برنامج الأمم المتحدة الانمائي : تقرير التنمية البشرية لعام 1994، بيروت ،
مركز دراسات الوحدة العربية ، 1994 ، ص18و35



Шالآثار الاقتصادية والاجتماعيةللفقر

يمكن القول بأن الفقر هو أكثر الآفات الاجتماعية حدة من حيث آثاره الضارة وانعكاساته السلبية

على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية. وفيما يلي عرض موجز لهذه الآثار والانعكاسات:
1-تفشي الأمراضالاجتماعية:

ويمكن الإشارة فيهذا المجال الى عدد من الأمراض الاجتماعية، ومنها:
أ). الجريمة.
ب). التسول والتشرد وهونتيجة طبيعية للفقر والأوضاع الأسرية الصعبة التي تدفع أفرادها الى الخروج عن اطارالأنماط الاجتماعية السليمة.
ج). انحراف الأحداث وتعاطيالمخدرات وتداولها، وكلها ظواهر اجتماعية يساهمالفقروما يرافقه من ظروفأسرية صعبة في تغذيتها.
2-انخفاض المستوىالتعليمي والثقافي:

يؤديالفقرفي كثير من الحالات إلىتسرب الأطفال من المدارس في سن مبكرة، اما لأغراض العمل للمساهمة في توفير دخلالأسرة، أو بسبب الظروف والأوضاع الأسرية غير المواتية، أو بسبب عدم القدرة علىتحمل نفقات الدراسة.
3-انخفاض المستوىالصحيلدى نسبة كبيرة من الأسر الفقيرة، نتيجة عواملمختلفة ومنها بشكل رئيس ضعف القدرة على تحمل نفقات الخدمات الصحية.





4-التهميش وضعفالمشاركة في الحياة العامة:

يمكن اعتبار ضعف المشاركةفي الحياة العامة بشكل عام وفي الحياة السياسية بشكل خاص من المظاهر المرافقةللفقر. فالفقير الذي يلهث وراء الحد الأدنى من حاجاته المعيشية الأساسية قلما يكونله دور في مؤسسات المجتمع المدني.
5-الانعكاساتالسلبية على وضع المرأة والأطفال:

تنعكس الآثار المشار اليهاأعلاه، وبخاصة ما يتعلق فيها بتفشي الأمراض الاجتماعية وانخفاض المستوى التعليميوالثقافي والصحي، بشكل سلبي على وضع المرأة والأطفال في الأسر الفقيرة، وما ينجم عنذلك من هدر في الرصيد البشري في المجتمع.
تتفاقم الآثار الضارةوالانعكاسات السلبية للفقر اذا رافقها مظاهر اجتماعية سلبية أخرى كضعف العدالةالاجتماعية واستشراء الفساد وقصور الخدمات الاجتماعية وغير ذلك.














. أساليب مكافحةالفقر


وفيما يلي عرض موجز لمجموعة من السياسات والإجراءات التي يمكناعتمادها لمكافحةالفقر : (9)
أولاً: الأسلوبالعلاجي:

وهو الأسلوب الذي يتمبموجبه معالجةالفقرلدىظهوره في المجتمع نتيجة أن الجهود التنموية ركزت على تحقيق النمو الاقتصادي دونايلاء العناية اللازمة للبعد الاجتماعي. ومن الإجراءات التي تم اتخاذها في هذاالمجال:

أ - شبكات الأمانالاجتماعي.

ب- حزمة الأمانالاجتماعي. ويتم تنفيذها من خلال مسارين متلازمين: يهدف اولهما الى التخفيف من وطأةالفقر من خلال :

1/ برنامجتدريب الفقراء العاطلين عن العمل وإعادة تأهيلهم وتشغيلهم،

2/ تمويل وتنمية المشاريعالصغيرة للاسر الفقيرة ولا سيما النساء،

3/ تحسين البنية التحتية المادية والاجتماعيةللمواقع المتدنية الخدمات والفقيرة.

اما ثانيهما، فيتضمن التصدي لمسبباتالفقرمن خلال التركيز علىقطاعات الصحة والتعليم والتكنولوجيا والمعلوماتية وصيانة البنية التحتية بهدفمكافحةالفقر.





ثانيا:الأسلوب الوقائي :
وهو الأسلوب الذي يتمبموجبه تصميم الخطط التنموية لتأخذ بالاعتبار تحقيق أهداف اقتصادية واجتماعية في آنواحد بشكل متوازن. ومن المتوقع أن يكون النمو الاقتصادي على المدى القصير فيالأسلوب الوقائي أقل منه في الأسلوب العلاجي. أما السياسات والإجراءات اللازمة فيهذه الحالة فتتلخص في شمول الخطط والسياسات التنموية على أهداف وسياسات واجراءاتومشاريع تأخذ بالاعتبار بشكل متوازن متطلبات النمو الاقتصادي وحاجات المواطنالمعيشية، مع التركيز على الفئات الأقل حظا وذوي الدخل المحدود. وفي هذه الحالةيكون للسياسات وللإجراءات والمشاريع في المجالات الصحية والتعليمية والسكنية،وبخاصة تلك التي تهدف إلى خدمة ذوي الدخل المحدود، أهمية مشابهة للسياساتوالإجراءات والمشاريع ذات الوزن الاقتصادي البحت من منظور شمولي، والتي غالبا ماتغفل حاجات الأقل حظا والفئات المهمشة وذوي الدخل المحدود.

ʟαüяєттє غير متواجد حالياً  
من مواضيع  »  ʟαüяєттє
وظائف جديدة اليوم الاربعاء 1-10-2014 ، وظائف شاغرة اليوم الاربعاء 7-12-1435
وظائف شاغرة اليوم الاربعاء 7-12-1435 , وظائف جديدة اليوم الاربعاء 1-10-2014
وظائف رجالية اليوم الاربعاء 7-12-1435 , وظائف شبابية اليوم الاربعاء 1-10-2014
وظائف نسائية اليوم الاربعاء 7-12-1435 , وظائف بنات اليوم الاربعاء 1-10-2014
أخبار التربيه والتعليم اليوم الاربعاء 7-12-1435 ، اخبار وزارة التربيه 1 اكتوبر 2014
أخبار دوري عبداللطيف جميل اليوم الاربعاء 7-12-1435 الموافق 1-10-2014
أخبار نادي الشباب ليوم الاربعاء 7-12-1435 , أخبار الليث ليوم الاربعاء 1-10-2014
أخبار نادي الاهلي ليوم الاربعاء 7-12-1435 , أخبار الراقي ليوم الاربعاء 1-10-2014
أخبار نادي الاتحاد ليوم الاربعاء 7-12-1435 , أخبار العميد ليوم الاربعاء 1-10-2014
أخبار نادي النصر ليوم الاربعاء 7-12-1435 , أخبار العالمي ليوم الاربعاء 1-10-2014
رد مع اقتباس
قديم 2011-10-12, 08:48 PM   #2

Ĵσяi
. . كبآر شخصيآت ◊
 
الصورة الرمزية Ĵσяi

العضوٌﯦﮬﮧ » 11770
 التسِجيلٌ » Jul 2010
مشَارَڪاتْي » 58,678
 نُقآطِيْ » Ĵσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond repute
 رصيدي » 73256
افتراضي رد: بحث عن الفقر في العالم ,تقرير عن الفقر في العالم ,معلومات عن الفقر في العالم

ثا ا ا نكيو
عو ا ا ا في ل قلبك ض8ق1
Ĵσяi غير متواجد حالياً  
من مواضيع  »  Ĵσяi
كلمات اغنيه وليد الشامي اقسى قاسي 2013
كلمات اغنيه محمد فؤاد وجنات تسوى ايه 2013
كلمات ألبو نانسي عجرم 2013 , كلمات ألبوم سوبر نانسي 2013
كلمات اغنية نيكول سابا حفضل أحلم 2013 , كلمات اغنية نيكول سابا 2013
صور القبض على احمد ودخوله للسجن مسلسل على مر الزمان 2013 - مسلسل على مر الزمان 2013
صور زواج رزان بطلة على مر الزمان - صور زواج رزان بطلة مسلسل على مر الزمان 2013
صورة احتفال رزان بطلة على مر الزمان بخطوبتها وسط عائلتها 2013 - صور احتفال رزان بطلة مسلسل على مر الزمان بخطوبتها 2013
صور رزان بطلة على مر الزمان - صور رزان بطلة مسلسل على مر الزمان 2013 - صور رزان مسلسل على مر الزمان 2013
صور عثمان بطل مسلسل على مر الزمان 2013 , صور المسلسل التركي على مر الزمان 2013
تعلم اللغة الفرنسية , مصطلحات الحاسوب باللغة الفرنسية
التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 2011-10-12, 09:08 PM   #3

♥ٌ з'гōōг
. . عضو فِ / قصة قلب ◊
 
الصورة الرمزية ♥ٌ з'гōōг

العضوٌﯦﮬﮧ » 66085
 التسِجيلٌ » Jun 2011
مشَارَڪاتْي » 5,565
 نُقآطِيْ » ♥ٌ з'гōōг has a reputation beyond repute♥ٌ з'гōōг has a reputation beyond repute♥ٌ з'гōōг has a reputation beyond repute♥ٌ з'гōōг has a reputation beyond repute♥ٌ з'гōōг has a reputation beyond repute♥ٌ з'гōōг has a reputation beyond repute♥ٌ з'гōōг has a reputation beyond repute♥ٌ з'гōōг has a reputation beyond repute♥ٌ з'гōōг has a reputation beyond repute♥ٌ з'гōōг has a reputation beyond repute♥ٌ з'гōōг has a reputation beyond repute
 رصيدي » 35010
افتراضي رد: بحث عن الفقر في العالم ,تقرير عن الفقر في العالم ,معلومات عن الفقر في العالم




عوآآفي يَ رب . ,ّق1ق1

مآننحرمشش جديدكك ., -ض8ق1
♥ٌ з'гōōг غير متواجد حالياً  
من مواضيع  »  ♥ٌ з'гōōг
التوقيع
# ُ ِ



و يهونهَهآﭑ ﭑلگگريم ()*
رد مع اقتباس
قديم 2011-10-12, 10:09 PM   #4

●●مـآلـے شبـے ـه●●
. . كبآر شخصيآت ◊
 
الصورة الرمزية ●●مـآلـے شبـے ـه●●

العضوٌﯦﮬﮧ » 176
 التسِجيلٌ » Feb 2010
مشَارَڪاتْي » 21,725
 نُقآطِيْ » ●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute
 رصيدي » 14538
افتراضي رد: بحث عن الفقر في العالم ,تقرير عن الفقر في العالم ,معلومات عن الفقر في العالم

,’


عوآآآفي

مجهود كـآفي و وآفي

لآهنتٍ
●●مـآلـے شبـے ـه●● غير متواجد حالياً  
من مواضيع  »  ●●مـآلـے شبـے ـه●●
النشرة الجوية ليوم الاثنين 20-2-2012 , حالة الطقس المتوقعه ليوم الاثنين 20-2-2012
حالة الطقس المتوقعة ليوم الاثنين 28-3-1433, الموافق 20-2-2012
أخبار حافز يوم الاثنين 28-3-1433 , اخر اخبار إعانة حافز يوم الاثنين 20-2-2012
فضيحة حافز يوم الاثنين 28-3-1433 , فضيحة برنامج حافز يوم الاثنين 20-2-2012
التحقق من الاهليه في حافز الدفعه الثالثه يوم الاثنين 28-3-1433 , اسماء الدفعه الثالثة في حافز يوم الاثنين 20-2-2012
جديد رسائل وسائط مميزه 2013 رسائل وسائط منوعه 2013
جديد رسائل وسائط عتاب 2013 وسائط غياب 2013
جديد وسائط فهد المساعد 2013 قصائد فهد المساعد وسائط 2013
رمزيات بلاك بيري رايقه 2013 جديد رمزيات بلاك بيري ذوق 2013
خلفيات بلاك بيري حزينه 2013 جديد البلاك بيري خلفيات فراق 2013
رد مع اقتباس
قديم 2011-10-13, 01:11 AM   #5

ورِاζ ٵξـــيڜ ٱ يآميے○●
. . عضو فِ / قصة قلب ◊
 
الصورة الرمزية ورِاζ ٵξـــيڜ ٱ يآميے○●

العضوٌﯦﮬﮧ » 21520
 التسِجيلٌ » Sep 2010
مشَارَڪاتْي » 17,896
 نُقآطِيْ » ورِاζ ٵξـــيڜ ٱ يآميے○● has a reputation beyond reputeورِاζ ٵξـــيڜ ٱ يآميے○● has a reputation beyond reputeورِاζ ٵξـــيڜ ٱ يآميے○● has a reputation beyond reputeورِاζ ٵξـــيڜ ٱ يآميے○● has a reputation beyond reputeورِاζ ٵξـــيڜ ٱ يآميے○● has a reputation beyond reputeورِاζ ٵξـــيڜ ٱ يآميے○● has a reputation beyond reputeورِاζ ٵξـــيڜ ٱ يآميے○● has a reputation beyond reputeورِاζ ٵξـــيڜ ٱ يآميے○● has a reputation beyond reputeورِاζ ٵξـــيڜ ٱ يآميے○● has a reputation beyond reputeورِاζ ٵξـــيڜ ٱ يآميے○● has a reputation beyond reputeورِاζ ٵξـــيڜ ٱ يآميے○● has a reputation beyond repute
 رصيدي » 6147
افتراضي رد: بحث عن الفقر في العالم ,تقرير عن الفقر في العالم ,معلومات عن الفقر في العالم

عساك ع القوهـ يالغلا
ويعطيك الف عافيهـ

ق1
ورِاζ ٵξـــيڜ ٱ يآميے○● غير متواجد حالياً  
من مواضيع  »  ورِاζ ٵξـــيڜ ٱ يآميے○●
ست نساء يشهرن إسلامهم بخيرية دبي
وزارة الصحة تنفي إصابة 150 حاجاً نيجيرياً بالكوليرا في منى
محكمة لندن تلزم الملياردير السعودي محمد الجابر بسداد 563 مليون ريال
وكالة الطاقة: السعودية ستتخطى روسيا كأكبر منتج للنفط في العالم
وفاة أربعة أشخاص وإصابة 26 آخرين إثر حادث انقلاب باص على طريق المدينة
حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس
بدلات سهرة العيد 2012 . بدلات عيد الاضحى 1433
تشكيلة ملابس راقيه لعيد الاضحى 2012.ازياء رائعه لعيد الاضحى 2012
جاكيتات لعيد الاضحى 2012 . موديلات جاكيتات للعيد 2012
جاكيتات قصيرة لعيد الاضحى 2012 . جاكيتات روعه لعيد الاضحى 1433
التوقيع
ربيُ أرزقنيٌ التوُفيق وأجعل ( سنُة 2012) منَ أجمل أيام عُمري " ض2
رد مع اقتباس
قديم 2011-10-13, 04:55 PM   #6

Rasha
. . عضو فِ / قصة قلب ◊
 
الصورة الرمزية Rasha

العضوٌﯦﮬﮧ » 30228
 التسِجيلٌ » Dec 2010
مشَارَڪاتْي » 7,136
 نُقآطِيْ » Rasha has a reputation beyond reputeRasha has a reputation beyond reputeRasha has a reputation beyond reputeRasha has a reputation beyond reputeRasha has a reputation beyond reputeRasha has a reputation beyond reputeRasha has a reputation beyond reputeRasha has a reputation beyond reputeRasha has a reputation beyond reputeRasha has a reputation beyond reputeRasha has a reputation beyond repute
 رصيدي » 41584
افتراضي رد: بحث عن الفقر في العالم ,تقرير عن الفقر في العالم ,معلومات عن الفقر في العالم


-
يعطيك العآفيه على الموضوع
مَ ننحرم يَ رب
Rasha غير متواجد حالياً  
من مواضيع  »  Rasha
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معلومات, العالم, الفقر, تحت, تقرير, عن, في

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث عن الفقر , معلومات عن الفقر , موضوع عن الفقر تـحدوـہ ٱلـپشر•● بحوث علمية جاهزة , اذاعات مدرسية , مطويات مدرسية 13 2013-11-16 03:07 PM
الأمير سعود بن عبدالله في مؤتمر بلندن لمحاربة الفقر في العالم - Δмσиĩ ✤ُ أخبار السعودية , أخبار العالم العربي , أخبار الصحف اليومية 7 2011-10-10 01:01 PM
مقطع يوتيوب ,امراه سعوديه تتمنى لحم حمار من شدة الفقر Ȧ7ζm 3lά 8ԁK يوتيوب , تويتر Twitter , فيس بوك Facebook ، قوقل Google 16 2010-12-04 07:15 PM
الحارثي يصفع المدرب وخبيلان يدعس الجمهور<<صور من منتدى الفقر الزعييم نقاشات رياضيه , تقديم و تغطيه المباريات 12 2010-09-12 03:48 PM
نادي الفقر 2010(كاركتير) شآعره بح ــبه نقاشات رياضيه , تقديم و تغطيه المباريات 19 2010-07-07 02:06 AM


الساعة الآن 11:17 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
Saudi Sa Inc Advertising Management v2.0
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly By : Saudi Sa Inc ©2004 - 2013
Support By : Saudi Sa Inc ©2004 - 2013