عدد  مرات الظهور : 3,961,925
عدد مرات النقر : 2,770
عدد  مرات الظهور : 15,054,359
شات دلع روحي
عدد  مرات الظهور : 3,317,907
عدد مرات النقر : 7,307
عدد  مرات الظهور : 45,412,621
مجتمع الفيصل | فخامة نادرة
عدد  مرات الظهور : 3,393,295

عدد مرات النقر : 639
عدد  مرات الظهور : 3,317,120



العودة   منتديات قصة قلب > الاقسام التعليمية > بحوث علمية جاهزة , اذاعات مدرسية , مطويات مدرسية

الملاحظات



بحوث علميه - بحث عن تلوث المياه - تلوث الماء

المقدمه :- تعتبر التنمية الاقتصادية والإجتماعية مستحيلة بدون مياه ، لذلك فإن للقرارات التي يتخذها صانعو القرار في قطاع المياه ...

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2012-04-05, 12:45 AM   #1

є н ś α ѕ
تَراتيل مَنسُوجَة مِن حَلوى القُطنْ |
 
الصورة الرمزية є н ś α ѕ

العضوٌﯦﮬﮧ » 27449
 التسِجيلٌ » Nov 2010
مشَارَڪاتْي » 162,681
 مُڪإني » Ĵệḑḑấђ
الًجنِس »
دولتي » دولتي Saudi Arabia
مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
 نُقآطِيْ » є н ś α ѕ has a reputation beyond reputeє н ś α ѕ has a reputation beyond reputeє н ś α ѕ has a reputation beyond reputeє н ś α ѕ has a reputation beyond reputeє н ś α ѕ has a reputation beyond reputeє н ś α ѕ has a reputation beyond reputeє н ś α ѕ has a reputation beyond reputeє н ś α ѕ has a reputation beyond reputeє н ś α ѕ has a reputation beyond reputeє н ś α ѕ has a reputation beyond reputeє н ś α ѕ has a reputation beyond repute
 رصيدي » 152828
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك action
¬» اشجع ithad
мч ѕмѕ ~
“ سأحلم ، لا لأصلح أي معنى خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور .”
мч ммѕ ~
My Mms ~
قـائـمـة الأوسـمـة
68

3

63

60

  مـجـمـوع الأوسـمـة: 8

بحوث علميه - بحث عن تلوث المياه - تلوث الماء

المقدمه :-
تعتبر التنمية الاقتصادية والإجتماعية مستحيلة بدون مياه ، لذلك فإن للقرارات التي يتخذها صانعو القرار في قطاع المياه ، تأثيرات لا تقتصر على الابعاد الاقتصادية فحسب بل تشمل أيضاً وبنفس الدرجة من الأهمية شروط سلامة الانسان وصحته وبقاءه وما يرتبط بهذه الشروط من أبعاد إقتصادية وإجتماعية. ولقد كان طلب الانسان على المياه في الماضي قليلاً بالنسبة لمصادرها المتوافرة وحين كانت قدراته التكنولوجية ضعيفة التأثير على البيئة، ولم تكن هناك ثمة مشكلة في تلبية الاحتياجات المائية لمختلف الاستعمالات .
أما اليوم فإن تزايد السكان وزيادة استهلاك المياه وتنامي القدرات التكنولوجية المؤثرة على نحو سلبي على البيئة قد أدت جميعها الى ظهور التنافس على استعمالات المياه وتلوث البيئة. ومن هنا تتضح أهمية المياه بالنسبة للإنسان وخاصة الدور الرئيس الذي يلعبه في حماية البيئة .

الموضوع:-


يقصد بتلوث المياه وجود تغيير في مكونات المجرى أو تغيير حالته بطريق مباشر أو غير مباشر بسبب نشاط الإنسان بحيث تصبح المياه أقل صلاحية للاستعمالات الطبيعية المخصصة لها سواء للشرب او للزراعة أو للأغراض الأخرى. و هذا يظهر عن طريق تحديد نوعية المياه و لتحديد نوعية المياه لابد من إجراء اختبارات كيمائية و فيزيائية أو حيوية بهدف تحديد صلاحية المياه.
يؤدي قيام الإنسان بنشاطاته الصناعية والزراعية والتنموية والمبالغة في كثير من هذه النواحي أدى بطبيعة الحال إلى تلوث المياه . وكنتيجة لازدياد هذه الأنشطة، فقدت هذه المياهمقدرتها على التخلص من الملوثات، وبدأت أعراض تلك الملوثات في طرق ناقوس الخطر، حيث تدهور محصول البحار والمحيطات والأنهار، وماتت الكائنات الحية، وانقرض بعضها، وأصبحت المياه في العديد من المناطق والأماكن، غير صالحة للاستهلاك الآدمي.
يعتبر تلوث الماء من أوائل الموضوعات التي اهتم بها العلماء والمختصون بمجال التلوث ، وليس من الغريب إذن ( أن يكون حجم الدراسات التي تناولت هذا الموضوع أكبر من حجم تلك التي تناولت باقي فروع التلوث .

ولعل السر في ذلك مرده إلى سببين :

الأول : أهمية الماء وضروريته ، فهو يدخل في كل العمليات البيولوجية والصناعية ، ولا يمكن لأي كائن حي –مهما كان شكله أو نوعه أو حجمه – أن يعيش بدونه ، فالكائنات الحية تحتاج إليه لكي تعيش ، والنباتات هي الأخرى تحتاج إليه لكي تنمو ، ( وقد أثبت علم الخلية أن الماء هو المكون الهام في تركيب مادة الخلية ، وهو وحدة البناء في كل كائن حي نباتً كان أم حيواناً ، وأثبت علم الكيمياء الحيوية أن الماء لازم لحدوث جميع التفاعلات والتحولات التي تتم داخل أجسام الأحياء فهو إما وسط أو عامل مساعد أو داخل في التفاعل أو ناتج عنه ، وأثبت علم وظائف الأعضاء أن الماء ضروري لقيام كل عضو بوظائفه التي بدونها لا تتوفر له مظاهر الحياة ومقوماتها ) .

إن ذلك كله يتساوى مع الاية الكريمة التي تعلن بصراحة عن إبداع الخالق جل وعلا في جعل الماء ضرورياً لكل كائن حي ، قال تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون ) الأنبياء /30 .

الثاني : أن الماء يشغل أكبر حيز في الغلاف الحيوي ، وهو أكثر مادة منفردة موجودة به ، إذ تبلغ مسحة المسطح المائي حوالي 70.8% من مساحة الكرة الارضية ، مما دفع بعض العلماء إلى أن يطلقوا اسم ( الكرة المائية ) على الارض بدلا من من الكرة الأرضية . كما أن الماء يكون حوالي( 60-70% من أجسام الأحياء الراقية بما فيها الانسان ، كما يكون حوالي 90% من أجسام الاحياء الدنيا ) وبالتالي فإن تلوث الماء يؤدي إلى حدوث أضرار بالغة ذو أخطار جسيمة بالكائنات الحية ، ويخل بالتوازن البيئي الذي لن يكون له معنى ولن تكون له قيمة إذا ما فسدت خواص المكون الرئيسي له وهو الماء .

مصادر تلوث الماء:-
يتلوث الماء بكل مايفسد خواصه أو يغير من طبيعته ، والمقصود بتلوث الماء هو تدنس مجاري الماء والأبار والانهار والبحار والامطار والمياه الجوفية مما يجعل ماءها غير صالح للإنسان أو الحيوان أو النباتات أو الكائنات التي تعيش في البحار والمحيطات ، ويتلوث الماء عن طريق المخلفات الإنسانية والنباتية والحيوانية والصناعية التي تلقي فيه أو تصب في فروعه ، كما تتلوث المياه الجوفية نتيجة لتسرب مياه المجاري إليها بما فيها من بكتريا وصبغات كيميائية ملوثة ، ومن أهم ملوثات الماء ما يلي :

1. مياه المطر الملوثه:-

تتلوث مياه الأمطار – خاصة في المناطق الصناعية لأنها تجمع أثناء سقوطها من السماء كل الملوثات الموجودة بالهواء ، والتي من أشهرها أكاسيد النتروجين وأكاسيد الكبريت وذرات التراب ، ومن الجدير بالذكر أن تلوث مياه الامطار ظاهرة جديدة استحدثت مع انتشار التصنيع ، وإلقاء كميات كبيرة من المخلفات والغازات والاتربة في الهواء أو الماء ، وفي الماضي لم تعرف البشرية هذا النوع من التلوث ، وأنى لها هذا ؟




وقال أيضا : ( إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجس الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الاقدام ) الانفال 11

وإذا كان ماء المطر نقيا عند بدء تكوينه فإن دوام الحال من المحال ، هكذا قال الإنسان وهكذا هو يصنع ، لقد امتلئ الهواء بالكثير من الملوثات الصلبة والغازية التي نفثتها مداخن المصانع ومحركات الآلات والسيارات ، وهذه الملوثات تذوب مع مياه الأمطار وتتساقط مع الثلوج فتمتصها التربة لتضيف بذلك كماً جديداً من الملوثات إلى ذلك الموجود بالتربة ، ويمتص النبات هذه السموم في جميع أجزائه ، فإذا تناول الإنسان أو الحيوان هذه النباتات ادى ذلك الى التسمم ( ليذيقهم بعض الذي علموا لعلهم يرجعون ) الروم 41

كما أن سقوط ماء المطر الملوث فوق المسطحات المائية كالمحيطات والبحار والانهار والبحيرات يؤدي إلى تلوث هذه المسطحات وإلى تسمم الكائنات البحرية والأسماك الموجودة بها ، وينتقل السم إلى الانسان إذا تناول هذه الأسماك الملوثة ، كما تموت الطيور البحرية التي تعتمد في غذائها على الاسماك .

إنه انتحار شامل وبطيء يصنعه البعض من بني البشر ، والباقي في غفلة عما يحدث حوله ، حتى إذا وصل إليه تيار التلوث أفاق وانتبه ن ولكن بعد أن يكون قد فاته الأوان .

.2 مياه المجاري:

وهي تتلوث بالصابون والمنظفات الصناعية وبعض أنواع البكتريا والميكروبات الضارة ، وعندما تنتقل مياه المجاري إلى الأنهار والبحيرات فإنها تؤدي إلى تلوثا هي الأخرى .

3. المخلفات الصناعية:-

وهي تشمل مخلفات المصانع الغذائية والكيمائية والألياف الصناعية والتي تؤدي إلى تلوث الماء بالدهون والبكتريا والدماء والاحماض والقلويات والأصباغ والنفط ومركبات البترول والكيماويات والأملاح السامة كأملاح الزئبق والزرنيخ ، وأملاح المعادن الثقيلة كالرصاص والكادميوم .

4. المفاعلات النووية:-
وهي تسبب تلوثً حرارياً للماء مما يؤثر تأثيراً ضاراً على البيئة وعلى حياتها ، مع احتمال حدوث تلوث إشعاعي لأجيال لاحقة من الإنسان وبقية حياتها مع احتمال حدوث تلوثإشعاعي لأجيال لاحقة من الإنسان وبقية الكائنات .

5. المبيدات الحشرية:

والتي ترش على المحاصيل الزراعية أو التي تستخدم في إزالة الأعشاب الضارة ، فينساب بعضها مع مياه الصرف المصارف ، كذلك تتلوث مياه الترع والقنوات التي تغسل فيها معدات الرش وآلاته ، ويؤدي ذلك إلى قتل الأسماك والكائنات البحرية كما يؤدي إلى نفوق الماشية والحيوانات التي تشرب من مياه الترع والقنوات الملوثة بهذه المبيدات ، ولعل المأساة التي حدثت في العراق عامي 1971 –1972م أو ضح دليل على ذلك حين تم استخدام نوع من المبيدات الحشرية المحتوية على الزئبق مما أدي إلى دخول حوالي 6000شخص إلى المستشفيات ، ومات منهم 500.

6. التلوث الناتج عن تسرب البترول إلى البحار المحيطات:

وهو إما نتيجة لحوادث غرق الناقلات التي تتكرر سنوياً ، وإما نتيجة لقيام هذه الناقلات بعمليات التنظيف وغسل خزاناتها وإلقاء مياه الغسل الملوثة في عرض البحر .

ومن أسباب تلوث مياه البحار أيضاً بزيت البترول تدفقه أثناء عمليات البحث والتنقيب عنه ، كما حدث في شواطئ كاليفورنيااا بالولايات المتحدة الأمريكية في نهاية الستينيات ، وتكون نتيجة لذلك بقعة زيت كبيرة الحجم قدر طولها بثمانمائة ميل على مياه المحيط الهادي ، وأدى ذلك إلى موت أعداد لا تحصى من طيور البحر ومن الدرافيل والأسماك والكائنات البحرية نتيجة للتلوث .
6-تلوث الأرض :

يتلوث سطح الأرض نتيجة التراكم المواد والمخلفات الصلبة التي تنتج من المصانع والمزارع والنوادي والمنازل والمطاع والشوارع ، كما يتلوث أيضاً من مخلفات المزارع كأعواد المحاصيل الجافة ورماد احتراقها .
7- المبيدات الحشرية :

والتي من أشهرها مادة د .د.ت ، وبالرغم من أن هذه المبيدات تفيد في مكافحة الحشرات الضارة ، إلا أنها ذات تأثير قاتل على البكتريا الموجودة في التربة ، والتي تقوم بتحليل المواد العضوية إلى مركبات كيميائية بسيطة يمتصها النبات ، وبالتالي تقل خصوبة التربة على مر الزمن مع استمرار استخدام هذه المبيدات ، وهذه طامه كبرى ، وخاصة إذا أضفناا إلى ذلك المناعة التي تكتسبها الحشرات نتيجة لاستخدام هذه المبيدات والتي تؤدي إلى تواجد حشرات قوية لا تبقى ولا تذر أي نبات أخضر إذا هاجمته أو داهمته .

إن مادة الـ د .د.ت تتسرب إلى جسم الانسان خلال الغذاء الذي يأتيه من النباتات والخضروات ويتركز هذا المبيد في الطبقات الدهنية بجسم الانسان الذي إذا حاول أن يتخلص منها أدت إلى التسمم بهذا المبيد ، وتتركز خطورة مادة الـ د .د.ت في بقائها بالتربة الزراعية لفترة طويلة من الزمن دون أن تتحلل ، ولهذا ازدادت الصيحات والنداءات في الآونة الأخيرة بضرورة عدم استعمال هذه المادة كمبيد .

إنه لمن المؤسف أن الاتجاهات الحديثة في مكافحة الحشرات تلجأ إلى استخدام المواد الكيميائية ، ويزيد الطين بلة استخدام الطائرات في رش الغابات والنباتات والمحاصيل الزراعية . إن ذلك لا يؤدي إلى تساقط الأوراق والأزهار والأعشاب فحسب ، بل يؤدي إلى تلوث الحبوب والثمار والخضروات والتربة ، وذلك قد يؤدي إلى نوعين من التلوث :

الأول : تلوث مباشر وينتج عن الاستعمال الآدمي المباشر للحبوب والثمار الملوثة .

الثاني : تلوث غير مباشر وهذا له صور شتى وطرق متعددة .

1. فهو إما أن يصاب الإنسان من جراء تناوله للحوم الطيور التي تحصل على غذائها من التقاطها للحشرات الملوثة حيث تنتقل هذه المبيدات إلى الطيور وتتراكم داخلها ويزداد تركيزها مع ازدياد تناول هذه الطيور للحشرات فإذا تناولها الإنسان كانت سماً بطيئاً ، يؤدي إلى الموت كلما تراكم وازدادت كميته وساء نوعه .

2. وهو إما أن يصاب به نتيجة لتناوله للحوم الحيوانات التي تتغذى على النباتات الملوثة .

3. كما يمكن أن يصاب به نتيجة لسقوط هذه المبيدات في التربة وامتصاص النبات لها ، ودخولها في بناء خلايا النبات نفسه .

ومن أشهر المبيدات الحشرية التي تضر بصحة الإنسان تلك المحتوية على مركبات الزئبق ولقد سمي المرض الناتج عن التسمم بالزئبق بمرض (الميناماتا) وذلك نسبة إلى منطقة خليج ( ميناماتا ) باليابان والتي ظهر فيها هذا المرض لأول مرة عام 1953م ، وذلك كنتيجة لتلوث المياه المستخدمة في ري الأراضي الزراعية بمخلفات تحتوي على مركبات الزئبق السامة الناتجة من أحد المصانع وحتى ولو كان بكميات صغيرة على جسم الإنسان حيث ترتخي العضلات وتتلف خلايا المخ وأعضاء الجسم الأخرى ، وتفقد العين بصرها ، وقد تؤدي إلى الموت كما تؤثر على الجنين في بطن أمه . فهل بعد هذا فساد ؟ إنه لمن المزعج أن دعاة التقدم والتطور يعتقدون أن استخدم المبيدات الكيمائية والحشرية تساعد على حماية النباتات من خطر الحشرات والفطريات التي تهاجمها . وأنها بذلك يزيدون الإنتاج ويصلحون في الأرض .

( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون . ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ) .

الأسمدة الكيماوية :

من المعروف أن الأسمدة المستخدمة في الزراعة تنقسم إلى نوعين :

الأسمدةالعضويه
وهي تلك الناتجة من مخلفات الحيوانات والطيور والإنسان ، ومما هو معروف علمياً أن هذه الأسمدة تزيد من قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء .

الأسمدةغيرالعضوية

وهي التي يصنعها الإنسان من مركبات كيميائية فإنها تؤدي إلى تلوث التربة بالرغم من أن الغرض منها هو زيادة إنتاج الأراضي الزراعية ، ولقد وجد المهتمون بالزراعة في بريطانيا أن زيادة محصول الفدان الواحد في السنوات الأخيرة لا تزيد على الرغم من الزيادة الكبيرة في استعمال الأسمدة الكيميائية يؤدي إلى تغطية التربة بطبقة لا مسامية أثناء سقوط الأمطار الغزيرة ، بينما تقل احتمالات تكون هذه الطبقة في حالة الأسمدة العضوية .

: إجراءات وقاية الماء من التلوث:-

و هذه الإجراءات تهدف إلى الإبقاء على المياه في حالة كيميائية لا تسبب الضرر للإنسان والحيوان والنبات. و من هذه الإجراءات:
• بناء المنشآت اللازمة لمعالجة المياه الصناعية الملوثة، ومياه المخلفات البشرية السائلة، والمياه المستخدمة في المدابغ والمسالخ وغيرها، قبل تصريفها نحو المسطحات المائية النظيفة.
• مراقبة المسطحات المائية المغلقة، مثل البحيرات وغيرها، لمنع وصول أي رواسب ضارة أو مواد سامة إليها.
• احاطة المناطق التي تُستخرج منها المياه الجوفية المستخدمة لإمداد التجمعات السكانية بحزام يتناسب مع ضخامة الاستهلاك، على أن تُمنع في حدود هذا الحرم الزراعة أو البناء أو شق الطرق، وزرع هذه المناطق بالأشجار المناسبة.
• تطوير التشريعات واللوائح الناظمة لاستغلال المياه، ووضع المواصفات الخاصة بالمحافظة على المياه، وإحكام الرقابة على تطبيق هذه اللوائح بدقة وحزم.
• الاهتمام الخاص بالأحوال البيئية في مياه الأنهار وشبكات الري والصرف والبحيرات والمياه الساحلية، ورصد تلوثها، ووضع الإجراءات اللازمة لحمايتها من التلوث الكيميائي.
• تدعيم وتوسيع عمل مخابر التحليل الكيميائي والحيوي الخاصة بمراقبة تلوث المياه، وإجراء تحاليل دورية للمياه للوقوف على نوعيتها.
• نشر الوعي البيئي بين الناس و تعويد الصغار قبل الكبار على المحافظة على المياه من التلوث
مما تقدم يجب علينا العمل على عدم تلويث البيئة بهذا العنصر الخطير وخاصة فى مرفق مياة الشرب والتوقف نهائيا عن صهر الرصاص، هذة الظاهرة التى انتشرت فى بلادنا العربية وذلك لاجل ان نحمى انفسنا واجيالنا وبيئتنا.
فهي تسبب أمراضاًً عديدة للإنسان:
- الالتهاب الكبدي الوبائي.
- الكوليرا.
- الإصابة بالنزلات المعوية.
- التهابات الجلد.
2- تلحق الضرر بالكائنات الحية الأخرى:
- الإضرار بالثروة السمكية.
- هجرة طيور كثيرة نافعة.
- الإضرار بالشعب المرجانية، والتي بدورها تؤثر علي الجذب السياحي وفي نفس الوقت علي الثروة السمكية حيث تتخذ العديد من الأسماك من هذه الشعب المرجانية سكناًً وبيئة لها.

الخاتمه:-


في الوقت الذي فقد فيه المجاعات والأوبئة كثيراً من قسوتها وضراوتها في إرعاب البشرية نجد أن تلوث البيئة قد حل محل هذه الأوبئة ، وخطورة التلوث هو أنه من صنع الإنسان وأن آثاره السيئة تعود عليه وعلى زراعته وصناعته ، بحيث تؤدي في النهاية إلى قتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق ، وإلى تغيير شكل الحياة على الأرض ، ومن الواجب علينا كمسلمين أن نحول منع ذلك بشتى الطرق الممكنة عملاً بقوله تعالى : ( من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً ) المائدة 22


قائمة المصادر والمراجع:-

1- الانترنت :

2- الكتب:
سمير المهداوي (1995)، عزة حافظ، دليل الدراسة البيئية، الطبعة الأولى، الدار العربية للنشر والتوزيع.
مارسياد، لاو، (1964)، تخطيط المدن: الأبعاد البيئية والإنسانية.
يفون زيف، (1996)، الصناعة وجودة البيئة، وزارة جودة البيئة ، اسرائيل.
زين العابدين، علي، عبد المرضي، محمد، تلويث البيئة، ص 133-138.
1- تلوث البيئة . اسبابة- اخطاره - مكافحته. د/فؤاد حسن صالح. د/مصطفى ابوقرين. الهيئة القومية للبحث العلمى . ليبيا.
2- مجلة البيئة . العدد الثانى 2000م
دعبس، يسرى، تلوث المياه وتحديات، ص 1-12.
الكائن الحي والنبات في أرض إسرائيل، ص 14.


є н ś α ѕ متواجد حالياً  
من مواضيع  »  є н ś α ѕ
رد مع اقتباس
قديم 2012-04-05, 12:51 AM   #2

هَذيَـــآإنْ
. . عضو فِ / قصة قلب ◊
 
الصورة الرمزية هَذيَـــآإنْ

العضوٌﯦﮬﮧ » 32
 التسِجيلٌ » Feb 2010
مشَارَڪاتْي » 28,236
 نُقآطِيْ » هَذيَـــآإنْ has a reputation beyond reputeهَذيَـــآإنْ has a reputation beyond reputeهَذيَـــآإنْ has a reputation beyond reputeهَذيَـــآإنْ has a reputation beyond reputeهَذيَـــآإنْ has a reputation beyond reputeهَذيَـــآإنْ has a reputation beyond reputeهَذيَـــآإنْ has a reputation beyond reputeهَذيَـــآإنْ has a reputation beyond reputeهَذيَـــآإنْ has a reputation beyond reputeهَذيَـــآإنْ has a reputation beyond reputeهَذيَـــآإنْ has a reputation beyond repute
 رصيدي » 55151

افتراضي رد: بحوث علميه - بحث عن تلوث المياه - تلوث الماء

يسلموو يالغلاا ق1 ق1 ق1
هَذيَـــآإنْ غير متواجد حالياً  
من مواضيع  »  هَذيَـــآإنْ
زين الدين زيدان مرشح بقوة لتدريب المنتخب الجزائري
بيكهام ينضم لسان جيرمان مجانا ويتبرع براتبه خيريا
دانيال ألفيس: حزين لوجود الهتافات العنصرية في ملعب البرنابيو
روبرتو مانشيني: قادرون على الإحتفاظ بلقب الدوري.. لكن بشرط
حسين عبدالغني: أتحدى لجنة المنشطات وأتمنى أن يظهر رئيس الأهلي
الهلال يعيد زلاتكو للأولمبي ويحول المغيربي للأمانة العامة
عبدالله العمراني يدعم خزانة النصر بنصف مليون ريال‎
الشعلة: فيليب بوامبونج لن يعود للملاعب قبل عدة أشهر
اتحاد القدم يعلن عن تنظيمه لأول بطولة للكرة الشاطئية
الهلال والنصر الأعلى جماهيريا في الجولة 18 وملعب الخرج 60 فقط
رد مع اقتباس
قديم 2012-04-05, 12:57 AM   #3

آهات إشتيآق
__ مرآقبَ آقسآم فِ / قصة قلب ◊
 
الصورة الرمزية آهات إشتيآق

العضوٌﯦﮬﮧ » 66244
 التسِجيلٌ » Jul 2011
مشَارَڪاتْي » 17,718
الًجنِس »
دولتي » دولتي Saudi Arabia
 نُقآطِيْ » آهات إشتيآق has a reputation beyond reputeآهات إشتيآق has a reputation beyond reputeآهات إشتيآق has a reputation beyond reputeآهات إشتيآق has a reputation beyond reputeآهات إشتيآق has a reputation beyond reputeآهات إشتيآق has a reputation beyond reputeآهات إشتيآق has a reputation beyond reputeآهات إشتيآق has a reputation beyond reputeآهات إشتيآق has a reputation beyond reputeآهات إشتيآق has a reputation beyond reputeآهات إشتيآق has a reputation beyond repute
 رصيدي » 24050
мч ммѕ ~
My Mms ~
قـائـمـة الأوسـمـة
3

73

69

  مـجـمـوع الأوسـمـة: 3

افتراضي رد: بحوث علميه - بحث عن تلوث المياه - تلوث الماء



ْ
ّّ~\



يعٍَطّيَگٰ ـألِعَآفِيَيَيَيَةة ق1 ,
ماننحرم من جديدگٰ ق1 ,
آهات إشتيآق غير متواجد حالياً  
من مواضيع  »  آهات إشتيآق
رد مع اقتباس
قديم 2012-04-05, 02:22 AM   #4

●●مـآلـے شبـے ـه●●
__ كبآر شخصيآت ◊
 
الصورة الرمزية ●●مـآلـے شبـے ـه●●

العضوٌﯦﮬﮧ » 176
 التسِجيلٌ » Feb 2010
مشَارَڪاتْي » 21,725
 نُقآطِيْ » ●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute●●مـآلـے شبـے ـه●● has a reputation beyond repute
 رصيدي » 14538

افتراضي رد: بحوث علميه - بحث عن تلوث المياه - تلوث الماء

,’


عوآآآفي

مجهود كـآفي و وآفي

لآهنتٍ ق1
●●مـآلـے شبـے ـه●● غير متواجد حالياً  
من مواضيع  »  ●●مـآلـے شبـے ـه●●
النشرة الجوية ليوم الاثنين 20-2-2012 , حالة الطقس المتوقعه ليوم الاثنين 20-2-2012
حالة الطقس المتوقعة ليوم الاثنين 28-3-1433, الموافق 20-2-2012
أخبار حافز يوم الاثنين 28-3-1433 , اخر اخبار إعانة حافز يوم الاثنين 20-2-2012
فضيحة حافز يوم الاثنين 28-3-1433 , فضيحة برنامج حافز يوم الاثنين 20-2-2012
التحقق من الاهليه في حافز الدفعه الثالثه يوم الاثنين 28-3-1433 , اسماء الدفعه الثالثة في حافز يوم الاثنين 20-2-2012
جديد رسائل وسائط مميزه 2013 رسائل وسائط منوعه 2013
جديد رسائل وسائط عتاب 2013 وسائط غياب 2013
جديد وسائط فهد المساعد 2013 قصائد فهد المساعد وسائط 2013
رمزيات بلاك بيري رايقه 2013 جديد رمزيات بلاك بيري ذوق 2013
خلفيات بلاك بيري حزينه 2013 جديد البلاك بيري خلفيات فراق 2013
رد مع اقتباس
قديم 2012-04-05, 08:24 AM   #5

Ĵσяi
__ كبآر شخصيآت ◊

العضوٌﯦﮬﮧ » 11770
 التسِجيلٌ » Jul 2010
مشَارَڪاتْي » 58,678
 نُقآطِيْ » Ĵσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond reputeĴσяi has a reputation beyond repute
 رصيدي » 73256

افتراضي رد: بحوث علميه - بحث عن تلوث المياه - تلوث الماء

ثآنكيو ~
ق1 ق1 ~
Ĵσяi غير متواجد حالياً  
من مواضيع  »  Ĵσяi
كلمات اغنيه وليد الشامي اقسى قاسي 2013
كلمات اغنيه محمد فؤاد وجنات تسوى ايه 2013
كلمات ألبو نانسي عجرم 2013 , كلمات ألبوم سوبر نانسي 2013
كلمات اغنية نيكول سابا حفضل أحلم 2013 , كلمات اغنية نيكول سابا 2013
صور القبض على احمد ودخوله للسجن مسلسل على مر الزمان 2013 - مسلسل على مر الزمان 2013
صور زواج رزان بطلة على مر الزمان - صور زواج رزان بطلة مسلسل على مر الزمان 2013
صورة احتفال رزان بطلة على مر الزمان بخطوبتها وسط عائلتها 2013 - صور احتفال رزان بطلة مسلسل على مر الزمان بخطوبتها 2013
صور رزان بطلة على مر الزمان - صور رزان بطلة مسلسل على مر الزمان 2013 - صور رزان مسلسل على مر الزمان 2013
صور عثمان بطل مسلسل على مر الزمان 2013 , صور المسلسل التركي على مر الزمان 2013
تعلم اللغة الفرنسية , مصطلحات الحاسوب باللغة الفرنسية
التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 2012-04-06, 10:04 AM   #6

- Δмσиĩ ✤ُ
مَ زال في العُمرِ خَبآيآ جميلہ ♡

العضوٌﯦﮬﮧ » 7
 التسِجيلٌ » Feb 2010
مشَارَڪاتْي » 52,189
 نُقآطِيْ » - Δмσиĩ ✤ُ has a reputation beyond repute- Δмσиĩ ✤ُ has a reputation beyond repute- Δмσиĩ ✤ُ has a reputation beyond repute- Δмσиĩ ✤ُ has a reputation beyond repute- Δмσиĩ ✤ُ has a reputation beyond repute- Δмσиĩ ✤ُ has a reputation beyond repute- Δмσиĩ ✤ُ has a reputation beyond repute- Δмσиĩ ✤ُ has a reputation beyond repute- Δмσиĩ ✤ُ has a reputation beyond repute- Δмσиĩ ✤ُ has a reputation beyond repute- Δмσиĩ ✤ُ has a reputation beyond repute
 رصيدي » 100175

افتراضي رد: بحوث علميه - بحث عن تلوث المياه - تلوث الماء

-



-
تسسلمُ ديآتككٌ حبيبتي
# مآننحرمً يْ ربّ ()
- Δмσиĩ ✤ُ غير متواجد حالياً  
من مواضيع  »  - Δмσиĩ ✤ُ
دعاء ختم القران للشيخ ياسر الدوسري ليلة 29 رمضان 1434هـ
هدف نواف العابد على الاستقلال الايراني اليوم الثلاثاء 9-4-2013 الجولة 4 دوري أبطال اسيا
أهداف الهلال على الاستقلال الايراني اليوم الثلاثاء 9-4-2013 الجولة 4 دوري أبطال اسيا
#صاحي يطبعون 204 - ماهنا دبرة !
شرح التسجيل في موقع تويتات , تويتات tweytat نشر أفضل التويتات لحسابك في تويتر
موت المغردين مع نبيل العوضي ،
رد ياسر القحطاني على مكالمة فهد الهريفي وقذفه ووصفه بأنه سكير وعربيد وراعي بنات
رئاسة الحرم النبوي : غريب الروضة عبث مونتاج
الداخلية القطرية : لا صحة لما ورد من أنباء عن قيام السلطات القطرية باعتقال شاعر سعودي في قطر
تحريات الرياض تطيح بمطلق النار على كاميرا ساهر المدينة بعد تصويره مقطع الجريمة
التوقيع رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الماء, المياه, تموت, تحت, تجنب, علميه, عن

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور تلوث البيئة , صور عن التلوث , صور عن تلوث الهواء , صور عن تلوث الماء , صور عن التلوث الهوائي أبشْرڪ‘ أدَمّنتڪْ ! بحوث علمية جاهزة , اذاعات مدرسية , مطويات مدرسية 29 2011-02-22 06:06 PM
بحث عن تلوث المياه الجوفية , تقرير عن تلوث المياه الجوفية •{ نَبْضگ حبيبيـﮯ ~ بحوث علمية جاهزة , اذاعات مدرسية , مطويات مدرسية 7 2010-12-06 05:46 AM
مفهوم التلوث انواع التلوث اسباب التلوث تلوث الهواء تلوث البيئة تلوث الماء التلوث •{ نَبْضگ حبيبيـﮯ ~ بحوث علمية جاهزة , اذاعات مدرسية , مطويات مدرسية 11 2010-12-06 05:17 AM
تلوث المياه الجوفية , تقرير عن تلوث المياه الجوفية , بحث عن تلوث المياه الجوفية , موضوع عن تلوث المياه الجوفية عشقي قصة قلب بحوث علمية جاهزة , اذاعات مدرسية , مطويات مدرسية 5 2010-11-25 03:49 PM
تلوث المياه الجوفية , تقرير عن تلوث المياه الجوفية , بحث عن تلوث المياه الجوفية , موضوع عن تلوث المياه الجوفية ..[ كفاك غرور ] .. بحوث علمية جاهزة , اذاعات مدرسية , مطويات مدرسية 8 2010-03-25 12:59 PM


الساعة الآن 02:23 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
Saudi Sa Inc Advertising Management v2.0
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly By : Saudi Sa Inc ©2004 - 2013
Support By : Saudi Sa Inc ©2004 - 2013